؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات أمير القلوب ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
عزيزي الزائر اهلا بك في منتديات امير القلوب . انت ليس عضو معنا يسعدنا ان تكون احد اعضاء اسرتنا بالضغط على تسجيل نتمنا لك اسعد الاوقات معنا
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات أمير القلوب ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
عزيزي الزائر اهلا بك في منتديات امير القلوب . انت ليس عضو معنا يسعدنا ان تكون احد اعضاء اسرتنا بالضغط على تسجيل نتمنا لك اسعد الاوقات معنا
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات أمير القلوب ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات امير القلوب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تنبيهُ الأنامِ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زرقاء اليمامه




عدد المشاركات : 14
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

تنبيهُ الأنامِ Empty
مُساهمةموضوع: تنبيهُ الأنامِ   تنبيهُ الأنامِ Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 9:40 pm


تنبيهُ الأنامِ
إِلىَ مَا لاَ يَسَعُ جَهْلَهُ مِنْ أَحْكَامِ
الصِّيَامِ
لشيخنا الدكتور الفقيه الأصولي:
أبي عبد الرحمن عبد المجيد جمعة الجزائري


الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله.
أما بعد: فهذه مسائل فقهية متعلّقة بأحكام الصيام، تمسّ حاجة الصائم إليها، ولا غنى له عن معرفتها.
فاعلم ـ أيّها القارئ الكريم ـ أنّه يجب عليك أوّلا أن تبيّت نيّة صوم رمضان ليلا قبل الفجر؛ لما روته حفصة زوج النبيّ صلى الله عليه وسلّم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «من لم يُجْمِعْ الصيام قبل الفجر، فلا صيام له »(1).
رواه أبو داود (2454) وسنده صحيح " صحيح أبي داود" (2143).
والنية هي عقد القلب، ولهذا لا يشترط التلفّظ بها، بل هو بدعة محدثة.
ومن لم يتبيّن له وجوب الصوم إلاّ في النهار، فليمسك بقيّة يومه، ولا قضاء عليه لحديث سلمة بن الأكوع قال: «أمر النبي صلى الله عليه وسلّم رجلا من أسلم أن أذِّن في الناس أنّ من أكل فليصم بقيّة يومه، ومن لم يكن أكل فليصم فإنّ اليوم يوم عاشوراء»(2).
متفق عليه.
ويجوز لك استعمال السواك مطلقا لا فرق بين أوّل النهار وآخره لعموم قوله صلى الله عليه وسلّم : «لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كلّ صلاة» (3).
متفق عليه
ويلحق به استعمال معجون الأسنان شريطة أن لا يبتلعه.
ويباح لك المضمضة والاستنشاق، إلا أنّه تكره المبالغة فيهما لحديث لقيط بن صبْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «بالغ في الاستنشاق إلاّ أن تكون صائما»(4).
رواه أصحاب السنن بسند صحيح، "صحيح أبي داود" (2073)
وإن تمضمض أو استنشق في الطهارة فسبق الماء إلى حلقه من غير قصد ولا إسراف فصومه صحيح ولا قضاء عليه.
ويلحق بالنهي عن المبالغة في الاستنشاق استعمال السعوط (وهو دواء الأنف)، فلا يجوز استعماله في نهار رمضان، بل إنّ استعماله يفسد صومه ويوجب القضاء.
ويجوز لك الانغماس والاغتسال في الماء نهار رمضان، مع التحرّز من دخول الماء إلى الجوف، لما ثبت عن بعض أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلّم قال: «رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالعَرْج يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحرّ» (5).
رواه أبو داود (2365) بسند صحيح، "أبي داود" (2072).
ومن تراجم البخاريّ في صحيحه (4/181 فتح): باب اغتسال الصائم، وبَلَّ ابنُ عمر رضي الله عنهما ثوباً فألقى عليه وهو صائم، ودخل الشعبي الحمّام وهو صائم، وقال الحسن: «لا بأس بالمضمضة والتبرّد للصائم». وقال أنس : «إنّ لي أبْزنَ أتقَحّم فيه وأنا صائم».
ويباح لك تذوق الطعام في نهار رمضان شريطة عدم ابتلاع شيء منه.

قال ابن عبّاس: «لا بأس أن يذوق الخلّ أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم»(6).
رواه ابن أبي شيبة (رقم 9277) وذكره البخاري (1/181 فتح) تعليقا، وسنده حسن، انظر "إرواء" (937)
ويباح لك استعمال الطيب والبخور الدهن، قال ابن مسعود: «إذا كان صوم أحدكم فليصبح دهينا مترجلا»(7).
رواه البخاري (1/181 فتح) تعليقا.
ويجوز لك الستعمال الكحل أو الإثمد سواء وجد أثره في الحلق أم لم يوجد، ويلحق به القطرة ونحوها (دواء العين).
عن أنس بن مالك أنّه كان يكتحل وهو صائم.
وعن الأعمش قال: «ما رأيت أحدًا من أصحابنا يكره الكحل للصائم، وكان إبراهيم يرخّص أن يكتحل الصائم بالصبر»(8).
رواهما أبو داود وسندهما حسن، "صحيح أبي داود" (2082-2083).
ويباح لك ما لا يمكن الاحتراز عنه كبلع الريق، وشمّ غبار الطريق.
ولا يضرّك خروج الدم من الأنف كالرعاف أو من لثّة الأسنان عند الاستياك شريطة أن لا يبتلعه قصدًا.

والحجامة لا تفسد صومك على القول الصحيح من أقوال العلماء، ويلحق بها الفصد وهو إخراج الدم من العروق.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما: «أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلّم احتجم وهو صائم»(9).
رواه البخاري
ويجوز لك أن تقبّل امرأتك أو أن تباشرها في نهار رمضان.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكنّه كان أملكَكُم لإِربِهِ»(10).
متفق عليه.
إلا أنّها تكره للشابّ لفرط شهوته، وخشية أن لا يملك نفسه.
لما روى عبد الله بن عمرو بن العاص قال: «كنّا عند النبيّ صلى الله عليه وسلّم فجاء شاب، فقال: يا رسول الله أقبّل وأنا صائم؟ قال: لا، فجاء شيخ فقال: أقبّل وأنا صائم؟ قال: نعم، قال فنظر بعضنا إلى بعض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: إنّ الشيخ يملك نفسه»(11).
-
رواه أحمد بإسناد حسن، انظر "الصحيحة" (1606).
وإذا أكلت أو شربت في نهار رمضان ناسيا فصومك صحيح، ولا قضاء عليك ويلحق به من جامع أهله ناسيا، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" (25/228).
لما رواه أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتمّ صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه»(12).
متفق عليه.
وإذا غلبك القيء فلا شيء عليك، لا فرق بين قليله وكثيره، وإذا تقيّأت متعمدا فسد صومك ووجب عليك قضاء ذلك اليوم.
لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «من ذرعه قيء وهو صائم، فليس عليه قضاء، وإن استقاء فليقض»(13).
رواه أصحاب السنن إلا النسائي بإسناد صحيح " صحيح أبي داود" (2084).
ويباح لك استعمال الحقن التي لا تغذي، فإنّها لا تفطر، أمّا الحقن المغذّية التي يستغنى بها عن الأكل والشراب، فإنها تفسد الصوم، لأنّها بمعنى الأكل والشراب، لأنّ نصوص الشرع في مصادره وموارده إذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صورة من الصور، حكم على هذه الصورة بحكم ذلك النصّ، وبهذا أفتى الشيخ العلاّمة ابن عثيمين كما في "فتاوى هيئة كبار العلماء" (1/429)، واللّجنة الدائمة رقم الفتوى (5176) والشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة (3/80 تحت رقم الحديث: 1014).
ويجوز لك استعمال المضخة أو البخاخ (دواء الربو) ولا يفسد صومك، لأنّه هواء يصل إلى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية، لا إلى المعدة فليس بأكل ولا شرب ولا في معناهما وبهذا أفتت اللجنة الدائمة رقم الفتوى (4958)، " فتاوى هيئة كبار العلماء" (1/437) والشيخ ابن عثيمين كما في لقاء الباب المفتوح اللقاء الثامن، والشيخ الألباني رحمه الله فقد سألته شخصيا عبر الهاتف، وانظر: مجموع الفتاوى (25/233-234).

وإذا احتلمت فلا شيء عليك، لا فرق بين أن تصبح جنبا أو يكون ذلك في نهار رمضان فعن عائشة وأمّ سلمة: «أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم»(14).
متفق عليه.
وإذا سافرت في نهار رمضان، فإن شقّ عليك الصوم فالأفضل أن تفطر، وإن لم يشقّ عليك فإن أخذت بالرخصة فحسن، وإن صمت فحسن أيضا، عن أبي سعيد الخذري قال: «كنّا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم فمنّا الصائم ومنّا المفطر، فلا يجد المفطر على الصائم، ولا الصائم على المفطر، وكانوا يرون أنّه من وجد قوّة فصام فحسن، ومن وجد ضعفا فأفطر فحسن»(15).
رواه مسلم والترمذي.
والحامل والمرضع إذا خافتا على ولديهما أو نفسيهما أفطرتا وأطعمتا عن كلّ يوم مسكينا.
عن ابن عبّاس قال: «إذا خافت الحامل على نفسها، والمرضع على ولدها في رمضان قال: يفطران ويطعمان مكان كلّ يوم مسكينا، ولا يقضيان صوما»(16).
رواه الطبراني بإسناد صحيح على شرط مسلم، انظر "الإرواء" (4/19).
وعن ابن عمر مثله(17).
وسنده صحيح، "المصدر السابق" (1/20).

وعنه: «أنّ امرأته سألته وهي حبلى، فقال: أفطري وأطعمي عن كلّ يوم مسكينا ولا تقضي»(18).
رواه الدارقطني بإسناد جيد، "المصدر السابق".
ولا يعلم لهما مخالف من الصحابة، فهو عند البعض إجماع سكوتيّ.
وإذا غاب جميع قرص الشمس فأفطر، ولا تعتبر بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق لما رواه عمر بن الخطّاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم»(19).
-
متفق عليه
وإذا أفطرت ظنا منك غروب الشمس لغيم أو نحوه، ثم تبين لك خلاف ذلك، فصومك صحيح ولا قضاء عليك، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى" (20/572) وابن القيم في "تهذيب السنن" (3/236-239).
لما روته أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: «أفطرنا على عهد النبيّ صلى الله عليه وسلّم يوم غيم ثم طلعت الشمس»(20).
-
رواه البخاري.
قال شيخ الإسلام : «ولم يذكروا في الحديث أنّهم أمروا بالقضاء، ولكنّ هشام بن عروة قال: لا بدّ من القضاء، وأبوه أعلم منه وكان يقول: لا قضاء عليهم».
وعن زيد بن أسلم: «أن عمر بن الخطّاب أفطر ذات يوم في رمضان في يوم ذي غيم، ورأى أنّه قد أمسى وغابت الشمس فجاءه رجل فقال: يا أمير المؤمنين، قد طلعت الشمس، فقال عمر: الخطب يسير، وقد اجتهدنا»(21).
-
رواه مالك
قال ابن القيّم : «قوله: «وقد اجتهدنا» مؤذن بعدم القضاء، وقوله «الخطب يسير» إنَّما هو تَهوين لما فعلوه وتيسير لأمره».
وإذا تسحّرت وشككت في طلوع الفجر، فكل واشرب وأْتِ أهلك حتى تستيقن طلوعه، واطرح الشكّ.
قال رجل لابن عبّاس: «إنّي أتسحّر، فإذا شككت أمسكت»، فقال ابن عبّاس: «كل ما شككت، حتى لا تشكّ» . [ابن أبي شيبة (9075-9067وعبد الرزّاق 7367 و 7368].
وإذا فعلت ذلك ثم تبين لك أن الفجر قد طلع فلا قضاء عليك ولا كفارة، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله انظر «مجموع الفتاوى» (25/259-263).
وإذا كنت تأكل أو تشرب ثم سمعت النداء، فقد رخّص لك الشرع إتمام سحورك ولا شيء عليك، وعلى هذا تعلم بدعية ما يسمّى بالإمساك.
وهو الإمساك عن السحور قبيل الفجر، فإن قيل هذا من باب الاحتياط فيقال: الاحتياط في موافقة الشرع واتباع الهدي، وما عداه فتنطّع وتبدّع.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إذا سمع أحدكم النداء، والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه»(22).
رواه أبو داود وإسناده صحيح، انظر "الصحيحة" (1394).
وإذا طلع عليك الفجر وأنت مجامع، فيجب عليك النزع، ولا قضاء عليك ولا كفارة، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيّم.
انظر "مفتاح دار السعادة" (2/354 علي الحلبي).
وإذا مرض المرء مرضا يرجى برؤه، ونصحه الطبيب الثقة الخبير لمهنته بأن يفطر، وأن الصيام يضرّه، لزمه الفطر، وعليه القضاء بعد الشفاء، فإن استمر به المرض وعجز عن الصوم ولم يُرجَ له الشفاء، فعليه أن يطعم عن كل يوم أفطره مسكينا.
وإذا مرض مرضا مزمنا لا يرجى برؤه كالربو أو السكّري ونحوهما فعليه أن يطعم عن كلّ يوم مسكينا.
والواجب في الفدية الإطعام كما قال تعالى: ﴿مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ﴾ [المائدة: 89] ولا يجوز إخراجها قيمة أو نقودا.
وإذا كان عليك قضاء أيّام من رمضان، فإن شئت تابعت بينها، وإن شئت فرّقت لقوله تعالى: ﴿فَعِدَّةٌ مِنْ أيّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 185].
وعن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عبّاس في قضاء رمضان: «صمه كيف شئت»، وقال ابن عمر : «صمه كما أفطرته»(23).
-
رواة ابن أبي شيبة (رقم 9132) وسنده صحيح على شرط الشيخين، انظر "الإرواء" (4/95)
وعن أبي هريرة قال: «يواتره إن شاء»(24).
رواه الدارقطني وإسناده صحيح، "المصدر السابق".
وإذا كان عليك قضاء رمضان فأخّرته عمدًا أو لعذر حتى دخل رمضان آخر فصم رمضان الذي ورد عليك ثم اقض بعده الأيّام التي عليك، ولا إطعام عليك لأنه لم يثبت بالنصّ، وهو اختيار الإمام الحجّة صاحب المحجّة ابن حزم في المحلّي (6/261).
وإذا جامعت زوجك في نهار رمضان وجب عليك الكفارة على الترتيب، تحرير رقبة، فإن لم تستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فأطعم ستين مسكينا.
وإذا قطعت التتابع في الصوم لعذر شرعيّ كأن يتخلّل الشهرين يوم الفطر أو يوم النحر مرض أو حيض أو نفاس بالنسبة للمرأة، فلا تقطع التتابع الواجب.
وإذا عجزت عن العتق والصيام والإطعام سقطت الكفّارة عنك لقوله تعالى: ﴿لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعُهَا﴾ [البقرة: 286].

+


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـــرخـــم
مشرف قصائد اعجبتني
مشرف قصائد اعجبتني
الـــرخـــم


ذكر عدد المشاركات : 118
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

تنبيهُ الأنامِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنبيهُ الأنامِ   تنبيهُ الأنامِ Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 4:43 pm

خضراء اليمامة

كم سعت بموضوعك

كم كنتي مجدة في نقل موضوع مفيد جد

تسلم اناملك التي سطرت لنا المضوضوع الجيمل

دمتي دائما لنا بكل ما هوا جديد

تقبلي موروري البسيط

الرخم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الحب
عضو متميز
عضو متميز
دموع الحب


ذكر عدد المشاركات : 348
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

تنبيهُ الأنامِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنبيهُ الأنامِ   تنبيهُ الأنامِ Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 11:43 pm

غاليتى

سلمت يمينك

مشكوووووووره على مجهودك الاكثر من مميز

بانتظار جديدك يالغلا

دمـــــــــت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضامي غلاها




عدد المشاركات : 8
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

تنبيهُ الأنامِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنبيهُ الأنامِ   تنبيهُ الأنامِ Emptyالسبت يناير 01, 2011 12:17 am

يعطيك ااالف عافيه على هذا الطرح وجزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رينـــاد




عدد المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

تنبيهُ الأنامِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنبيهُ الأنامِ   تنبيهُ الأنامِ Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 10:45 am

السلام عليكم

موضو قيم ومميز

جزاكي الله خيرا لى ابداعك

متلهفة لرؤية كل ما يفيض به قلم من تألق

لروحك ورود الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيهُ الأنامِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتديات أمير القلوب ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛  :: العام :: °ˆ~*¤®§(*§المنتديات العامة §*)§®¤*~ˆ° ‏ :: المنتدى الاسلامي - امير القلوب-
انتقل الى: